Musulmana de Ahlul Sunna Wa'al Yama'a
¿Quieres reaccionar a este mensaje? Regístrate en el foro con unos pocos clics o inicia sesión para continuar.

no entiendo bien Ma sha Allah

Ir abajo

no entiendo bien Ma sha Allah  Empty no entiendo bien Ma sha Allah

Mensaje por Invitado 8/2/2012, 2:05 pm

bismillahsalam

e lee ido una Fatwa que os pondre ahora solo que esta en arabe

bueno en ella que ma sha Allah no se dice si por ejmplo dices, a esa hermana que guapa estas ma sha Allah
asi no le eche mal ojo
pues el shekh dice que es bid3a........numca oi de ello por eso me sorprende
me lo agais entender mas hermanas
toda mi vida digo ma sha Allah y ahora resulta que decirlo para no echar mal ojo es bid3a es un chok para mi

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
أما بعد :

الوقاية من العين بقول المعجب بالشيء : ما شاء الله ،أو ما شاء الله لا قوة الا بالله ،أو ما شاء الله تبارك الله (بدعه
).
انتشر بين أهل هذا العصر أن أحدهم اذا رأي ما يعجبه من أخيه وأراد رفع العين عما أعجبه قال ما شاء الله تبارك الله " أو قال " ما شاء الله لا قوة الا بالله " ظاناً أنه ذكر يقال عند
الاعجاب بالشيء لدفع العين عنه ولذلك اذا أبديت لأحدهم اعجابك بماله أو بيته أو ولده أو
لباسه أو بستانه ولم تقل ما شاء الله ، ربما وجد عليك خشية أن يصيبه من عينك ما يتلف ماله
أو ولده.
فهل هذا الذكر في مثل هذا الموطن مشروع أم هو بدعة ؟
ان هذا الذكر في مثل هذا الموطن بدعة لأن الذكر عبادة والعبادة يشترط لقبولها شرطان بعد
التوحيد :
1_ الخلاص
2_ المتابعة
فالمتابعة هي الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم فعلا وتركا , ففعل ما فعله النبي صلى الله عليه
وسلم سنة , وترك ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم بدعة .
والدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري ومسلم " من أحدث في أمرنا هذا ما
ليس منه فهو رد "
وفي رواية لمسم " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد"
فمن كان متابعا لرسول الله صلي الله عليه وسلم في العبادات فلا بد من أن يتابعه فيها في الزمان
والمكان والسبب والهيئة والصفة والعدد,
فلو قال ما شاء الله لدفع العين لم يتابع رسول الله صلي الله عليه وسلم في السبب فمتابعته في
السبب لا تكون الا بالذكر الذي أمر به النبي صلي الله عليه وسلم عند وقوع ذلك السبب وهو
قول بارك الله لك أو عليك.
فلأصل في الأذكار التوقيف كما هو مقرر فلا يجوز لأحد أن يحسن هذا الذكر البدعي بعقله أو
بالتقليد من غير تحقيق بالرجوع الى الدليل من الكتاب والسنة وعمل الصحابة رضي الله عنهم
فان التحسين والتقبيح العقلي انما هو مذهب المعتزلة.
فما هو الذكر المشروع لدفع العين؟
لقد بين النبي صلي الله عليه وسلم ذلك أتم البيان كما ثبت ذلك في موطا مالك رضي الله عنه
عن محمد ابن ابي امامة بن سهل بن حنيف أنه سمع أباه يقول اغتسل أبي سهل بن حنيف
بالخرار , فنزع جبة كانت عليه وعامر بن ربيعة ينظر ــ وكان سهل رجلا أبيض حسن الجلد ــ
فقال عامر : ما رأيت كاليوم ولا جلد عذراء , قال : فوعك سهل مكانه واشتد وعكه فأتى رسول
الله صلي الله صلي الله عليه وسلم فأخبره سهل بالذي كان من أمر عامر فقال رسول الله صلي
الله عليه وسلم " علام يقتل أحدكم أخاه , ألا برّكت ان العين حق توضأ له " فتوضأ له , فراح
سهل مع رسول الله ليس به بأس.
ففي قوله صلي الله عليه وسلم " ألا برّكت " بيان لما يقول من نظر الي شيء فأعجبه , فخشي
العين عليه .
وفسرت رواية " ألا برّكت " بما أخرجه معمر الأزدي في جامعه بسند صحيح أن النبي صلي
الله عليه وسلم قال " اذا رأى أحدكم منه ما يعجبه فليدع له بالبركة "
وجاء عند ابن ماجه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال " اذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع
له بالبركة "
وكذلك أخرجه أحمد في مسنده وابن حبان والبيهقي والطبراني والحاكم في مستدركه وابن أبي
عاصم في "الاحاد والمثاني " من طرق كلهم عن أبي امامة بن سهل وكلهم اجتمعوا على قوله
صلي الله عليه وسلم للذي أصاب بعينه وهو عامر بن ربيعة " ألا برّكت " ومعناه ما جاء في
الرواية الأخرى "اذا رأى منه ما يعجبه فليدع له بالبركة "
قال ابن عبد البر في " التمهيد " والتبريك أن يقول : تبارك الله أحسن الخالقين اللهم بارك فيه "
قال ابن القيم : أمر العائن أن يقول" اللهم بارك عليه " ليدفع تلك الكيفية الخبيثة بالدعاء الذي
هو احسان الى المعين فان دواء الشيء بضده .
فالذكر المشروع لدفع العين هو الذكر الذي دلت عليه ظاهر سنة رسول الله صلي الله عليه وسلم
في الروايات المفسرة وفيها " فليدع له بالبركة كما ذكر ابن القيم وابن عبد البر في تفسير ذلك
فقالوا : يقول اللهم بارك فيه أو عليه .
(معنى قوله ألا برّكت)
فالبركة : بمعنى النماء والزيادة .
والتبريك : هو الدعاء بالبركة .
قال السيوطي في الديباج " البركة : طلب الزيادة في الخير والكرامة , وقيل التطهير والتزكية , وقيل الثبات , من بركت الابل . أي ثبتت علي الأرض .
فمعنى قوله صلي الله عليه وسلم " ألا بركت " يفسرها قوله صلي الله عليه وسلم " فليدع له
بالبركة " وذلك بأن يقول اللهم بارك فيه أو عليه .
وليس معنى قول النبي صلي الله عليه وسلم " ألا بركت " بأن يقول تبارك الله فهذا لا يصح لأن
معنى تبارك الله هو تمجيده وتعظيمه و أن هذا فيه تقديس لله فلا علاقة له بالدعاء للمعين
بالبركة.
معني قول الله تعالي " ولولا اذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة الا بالله "
ان هذه الآية هي حوار بين مؤمن وكافر , فالكافر قال عن جنته التي رزقه الله اياها : "ما أظن
أن تبيد هذه أبدا وما أظن الساعة قائمة " , فكفر بالبعث فرد المؤمن عليه كفره فحضه علي
مقالة لو اعتقدها رجع عن مقالته تلك في الحكم علي جنته بأنها لا تبيد أبدا , ليذهب عنه العجب
فيعتقد بأنها تحت مشيئة الله وقوته , وأنه سبحانه وتعالى متفرد بذلك فقال " ولولا اذ دخلت
جنتك قلت ما شاء الله " أي اّمن بأن ما أنت فيه من خير وجنة فإنما هو بقدرة الله وحوله وقوته
فقل ذلك مقالة المعتقد لذلك .
فكان كلام المؤمن للكافر انما هو دعوة للإيمان بالله واسناد الأمر اليه وترك الاشراك
والكفر به , ولم يكن تعليما للكافر ذكرا لدفع العين عن جنته ,
فانقاد الدين أولى من انقاد الجنة من التلف قال الله تعالى " والأخرة خير وأبقى " ثم انه من
المتفق عليه أن الكافر لا يدعى الى فعل العبادات حتى يوحد الله.

وصلي الله علي نبينا محمد وعلي اله وصحبه وسلم تسليما مزيدا.
مقتبس من كتاب رفع الغين عن بيان بدعية قول ما شاء الله لدفع العين
للشيخ ماهر بن ظافر القحطاني .

http://www.albaidha.net/vb/showthread.php?t=33670
Anonymous
Invitado
Invitado


Volver arriba Ir abajo

no entiendo bien Ma sha Allah  Empty Re: no entiendo bien Ma sha Allah

Mensaje por Invitado 8/2/2012, 8:50 pm

El Profeta, la paz y las bendiciones sean con el dijo:

"El mal ojo existe, y si había algo que sobrepase al-Qadr, será el mal ojo; y si se les pide lavarse, háganlo."(2)

Fue transmitido también, por el Imam Malik narró que 'Amir bin Rabi'ah vió una vez a Sahl bin Hunaif tomar un baño y dijo: "¡Por Allah, no he visto la piel de una virgen que sea más suave que lo que he visto", Sahl cayó al suelo. El Profeta llegó a Amir al mismo tiempo enojado y le dijo:

"¿Por qué uno de vosotros quiere matar a su propio hermano? ¿Por qué no dijo tabrik (Baraka Allah)? Tome un baño para él."

Luego pidió agua, y le dijo Amir que haciera sus abluciones lavándose la cara, las manos hasta los codos, las rodillas y lavar sus ropas; y ordenó que vertiera esta agua sobre Sahl. " En otra versión:

" Le ordeno que echara el agua sobre su espalda."

(2)Muslim en el capítulo de la paz (2188).

Traducido por Leila al'Sebtawia para el blog de tagut.
Anonymous
Invitado
Invitado


Volver arriba Ir abajo

no entiendo bien Ma sha Allah  Empty Re: no entiendo bien Ma sha Allah

Mensaje por Ummhudaifah 8/2/2012, 9:16 pm

bismillahsalam
Cuándo decir maa shaa Allah y Baraka Allah


¡Que Allah alargue su vida!. El interrogador Abu Abdullah dice en su primera cuestión: ¿Si una persona ve algo que le sorprende, debe decir maa ahaa Allah tabaarak Allah [como Allah quiera, ¡bendito sea Allah!] o Maa shaa Allah tabaarak Allah la quwata il lah bil lah [como Allah quiera, bendito sea Allah no hay fuerza ni poder excepto en Allah] o son ambas correctas?

Las alabanzas son para Allah, Señor de los mundos que la paz y bendiciones sean sobre nuestro Profeta, Muhammad, su familia, sus compañeros y aquellos que les siguen en el bien hasta el Día del Juicio.

Si una persona observa algo que le asombra [complace] perteneciente a sus bienes entonces debe decir maa shaa Allah la quwwata il la bil lah, asi como se mencionó en la historia de los dos compañeros de los dos jardines, cuando su compañero le dijo: " Deberías haber dicho cuando ingresaste a tus jardines: Esto es lo que Allah ha querido, todo el poder proviene de Allah. " Esto es en el caso que él observe algo que le asombre [complazca] desde su riqueza.

Si él lo observa en otra persona entonces debe decir, "baraka Allahu alaihi " que Allah lo bendiga para ti u otra parecida fórmula.

Y si observa algo que le deleita de los asuntos del dunya [vida mundanal] debe decir: "labbaik inna al isha isha al akhirah" como el Profeta sws decía.

Entonces, él dice labbaik: Aquí estoy Oh Señor respondiendo a tu llamada, y luego dice Inna al isha isha al akhirah: con certeza que la vida verdadera es la del más allá. Y lo reafirma para sí mismo que esta dunya con todo lo que contiene no dura y que no existe verdadera vida en ella, si no que la verdadera vida, la real es la del más allá.

Sheij Muhammad al Uzaymin rahimahullah
Fatawaa nur ‘ala adarb cinta nº321
Traducido del Inglés al Castellano por: Hayat al’andalusia para el equipo de traducción del foro: www.islamentrehermanas.com
Árabe:

Ummhudaifah
Ummhudaifah


Volver arriba Ir abajo

no entiendo bien Ma sha Allah  Empty Otro error común entre los musulmanes akhawaat:

Mensaje por Ummhudaifah 8/2/2012, 9:47 pm

Os dejo este tema que mucha gente no hace bien y nunca es tarde para rectificarlo bi indhi Allah!

“Error en el dicho: La Hawla wa la Quwwata Ila billaah durante las dificultades”


Por el Sheij Ibn Uzaymin rahimahullah .

Fuente: Sharh al Mumti’ del Sheij Ibn Uzaymin.

Sheij Ibn Uzaymin dijo en su Sharh (explicación) al Mumti’:

¿Puede una persona decir: “Estoy siendo probado con una dificultad hasta decir: “Laa Hawla wa laa Quwaata Illa billaah” (no hay fuerza ni poder excepto en Allah)?

Respuesta: No, porque lo general entre la gente es que, si sufre dificultades a continuación digan:
“Laa Hawala wa laa Quwaata illa billah” pero por el contrario lo que está legislado decir es:“ Innaa lilaahi wa innaa ilayhi raayi’un” (de Allah somos y a Él tenemos que retornar) En cuanto a esta declaración:

“Laa Hawla wa laa Quwaata ilaa billaah” (no hay fuerza ni poder excepto en Allah) se legisló para el dolor y es una declaración de búsqueda de ayuda y no una declaración de búsqueda de volver a Allah.

Traducido del Inglés al Castellano por: Hayat al’andalusia para el equipo de traducción del foro: “Musulmana de Ahl Sunnah wa’al Yama’ah” www.islamentrehermanas.com
Inglés:


Ummhudaifah
Ummhudaifah


Volver arriba Ir abajo

no entiendo bien Ma sha Allah  Empty Re: no entiendo bien Ma sha Allah

Mensaje por Ummhudaifah 9/2/2012, 8:31 pm

bismillahsalam





El Profeta, la paz y las bendiciones sean con el dijo:

   "El mal ojo existe, y si había algo que sobrepase al-Qadr, será el mal ojo; y si se les pide lavarse, háganlo."(2)

Fue transmitido también, por el Imam Malik narró que 'Amir bin Rabi'ah vió una vez a Sahl bin Hunaif tomar un baño y dijo: "¡Por Allah, no he visto la piel de una virgen que sea más suave que lo que he visto", Sahl cayó al suelo. El Profeta llegó a Amir al mismo tiempo enojado y le dijo:

   "¿Por qué uno de vosotros quiere matar a su propio hermano? ¿Por qué no dijo tabrik (Baraka Allah)? Tome un baño para él."

Luego pidió agua, y le dijo Amir que haciera sus abluciones lavándose la cara, las manos hasta los codos, las rodillas y lavar sus ropas; y ordenó que vertiera esta agua sobre Sahl. " En otra versión:

" Le ordeno que echara el agua sobre su espalda."

(2)Muslim en el capítulo de la paz (2188).



عَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ ، قَالَ : مَرَّ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ بِسَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ ، وَهُوَ يَغْتَسِلُ فَقَالَ : لَمْ أَرَ كَالْيَوْمِ ، وَلاَ جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ فَمَا لَبِثَ أَنْ لُبِطَ بِهِ ، فَأُتِيَ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَليْهِ وسَلَّمَ فَقِيلَ لَهُ : أَدْرِكْ سَهْلاً صَرِيعًا ، قَالَ مَنْ تَتَّهِمُونَ بِهِ قَالُوا عَامِرَ بْنَ رَبِيعَةَ ، قَالَ : عَلاَمَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ ، إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ أَخِيهِ مَا يُعْجِبُهُ ، فَلْيَدْعُ لَهُ بِالْبَرَكَةِ ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ ، فَأَمَرَ عَامِرًا أَنْ يَتَوَضَّأَ ، فَغَسَلَ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ ، وَرُكْبَتَيْهِ وَدَاخِلَةَ إِزَارِهِ ، وَأَمَرَهُ أَنْ يَصُبَّ عَلَيْهِ. قَالَ سُفْيَانُ : قَالَ مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ : وَأَمَرَهُ أَنْ يَكْفَأَ الإِنَاءَ مِنْ خَلْفِهِ. صحيح ابن ماجة

ولا جلد مخبأة :  في النهاية المخبأة الجارية التي في خدرها. وَكَانَ سهل رَجُلا أَبْيَضَ حَسَنَ الْجِسْمِ .

لبط به : أي صرع وسقط إلى الأرض.



Por otra parte, El Sheij, El Allamaah, AbdelMohsin al'Abbad hafidahu Allah en su explicación del hadiz: "Al 3ainu haqqu" (El mal de ojo es cierto) encontramos lo siguiente:
[/font]

شرح حديث العين حق . حديث العين حق شرح حديث (العين حق)
حدثنا أحمد بن حنبل حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر عن همام بن منبه هذا ما حدثنا أبو هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
(العين حق) ].
قال الإمام أبو داود السجستاني رحمه الله تعالى: باب في العين، أي: الإصابة بالعين، وهو ما يحصل لشخص من ضرر نتيجة نظر شخص إليه، فيحصل مع هذه النظرة بإذن الله ضرر بالمعين بسبب الحسد الذي يكون في العائن، وقد جاءت السنة بأن الإنسان إذا رأى شيئاً يعجبه يذكر الله ويدعو بالبركة لصاحبه، ويكون ذلك سبباً لعدم حصول الضرر منه بإذن الله.
أورد أبو داود حديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(العين حق) يعني: الإصابة بالعين من قبل ذلك العائن الذي يكون عنده شيء من الحسد، فيحصل من نظرته ضرر للمعين بقضاء الله وقدره، وكل ما يقع في الكون هو بقضاء الله وقدره، فما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، وقد تؤدي به العين إلى الهلاك والموت.
وقوله: (العين حق) أي: حصول الضرر بها حق وصحيح،

ما الوقاية
والوقاية من ذلك أن الإنسان يدعو بالبركة لمن رأى فيه صفة أعجبته، وإذا حصل الحسد فالعلاج أن يتوضأ للمحسود، ويصب عليه من ذلك الماء الذي توضأ منه، وهذا من أسباب سلامته من هذه الإصابة بالعين، كما جاء بذلك الحديث عن رسول الله صلوات الله وسلامه وبركاته عليه. محاضرة للشيخ عبد المحسن العباد


La parte señalada:

ما الوقاية
والوقاية من ذلك أن الإنسان يدعو بالبركة لمن رأى فيه صفة أعجبته





Enterrando una Bid'ah


Decir Maa sha Allah cuando ves algo que te sorprende:


عن أنس بن مالك, رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من رأى شيئا فأعجبه, فقال: ما شاء الله, لا قوة إلا بالله, لم يضره العين». يعني: لا يصيبه العين


Anas Ibn Malik رضي الله عنه  narró que el Mensajero de Allah صلى الله عليه وسلم  dijo:

"Quien vea algo que le sorprende, que diga", Maa sha Allah, La Quwata illa bil lah "Por lo tanto, de este modo la persona no se verá afectada por el mal de ojo 3ein ".

Recogido por Ibn sunni (207) Al-Hayzami calificado este hadiz como extremadamente débil. (Maymu '5/109)

Por lo tanto haciendo este acto es una innovación, ya que no es auténticamente reportado en el Corán o la Sunnah.

Sheij Maher Al-Qahtani (Que Allah lo preserve) dijo:

"Al-Manawi erró en su interpretación del hadiz donde el Profeta صلى الله عليه وسلم  dijo:

"Pida a Allah que le bendiga. Interpretó esto como decir: " Maa sha Allah la howla wa la quwata ilah Billah".

Además Al-Manawi pensó que diciendo estas palabras repele el mal de ojo. Por otra parte no hay ninguna prueba de que las palabras, "Pida a Allah por la bendición", se indique diciendo, "Maa sha Allah la howla wa la quwata ilah Billah".

Por el contrario las palabras: "Pida Allah por las bendiciones" sólo implica pedir que Allah le bendiga, como se menciona en los diversos informes auténticos de la sunna [página 48 Raf'ul Ghayin] Reviviendo La Sunnah –Pedir las bendiciones del Allah-cuando ve algo que le sorprende el Profeta صلى الله عليه وسلم  dijo:


إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه, فليدع


"Cada vez que uno de vosotros vea algo en su hermano que le sorprenda, pida a Allah que le bendiga." Recogido por Ibn Mayah (3500) y clasificado como sahih por el Sheij Al-Albani.

La orden en este hadiz de pedirle a su hermano por las bendiciones de Allah es obligatorio. Es un deber ya que el verbo está en tiempo presente y precedido por el: lam لام lo que indica una orden obligatoria, a menos que exista un contexto que muestre lo contrario. Ibn Qayyim dijo: La persona envidiosa ha recibido la orden de decir: "Oh Allah bendícele- Allahumma Barak alayhi. Esto repele los celos y la envidia. [Zad]

Ibn Abdul Barr  rahimahullah  dijo: "Esto significa que una persona diga," Tabarak Allah "[Tamhid 6-234]

Sheij Maher Al-Qahtani (que Allah lo preserve) dijo: Este hadiz quiere decir que una persona puede decir: "Barakallahu alayhi, Barakallahu fihi o Barakallahu lahu ".

Tomado de Rafu'l Ghayain por el Sheij Maher Al-Qahtani

Traducido por Abu Aaliyah Abdallah Ibn Dwight Lamont Batlle. Doha, Qatar 1432

Traducido del Inglés al Castellano por: Hayat al’andalusia para el equipo de traducción del foro: “Musulmana de Ahl Sunnah wa’al Yama’ah” www.islamentrehermanas.com
Inglés:  http://maktabasalafiya.blogspot.com/2012/02/burying-bidah.html



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
أما بعد :

الوقاية من العين بقول المعجب بالشيء : ما شاء الله ،أو ما شاء الله لا قوة الا بالله ،أو ما شاء الله تبارك الله (بدعه
).
انتشر بين أهل هذا العصر أن أحدهم اذا رأي ما يعجبه من أخيه وأراد رفع العين عما أعجبه قال ما شاء الله تبارك الله " أو قال " ما شاء الله لا قوة الا بالله " ظاناً أنه ذكر يقال عند
الاعجاب بالشيء لدفع العين عنه ولذلك اذا أبديت لأحدهم اعجابك بماله أو بيته أو ولده أو
لباسه أو بستانه ولم تقل ما شاء الله ، ربما وجد عليك خشية أن يصيبه من عينك ما يتلف ماله
أو ولده.
فهل هذا الذكر في مثل هذا الموطن مشروع أم هو بدعة ؟
ان هذا الذكر في مثل هذا الموطن بدعة لأن الذكر عبادة والعبادة يشترط لقبولها شرطان بعد
التوحيد :
1_ الخلاص
2_ المتابعة
فالمتابعة هي الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم فعلا وتركا , ففعل ما فعله النبي صلى الله عليه
وسلم سنة , وترك ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم بدعة .
والدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري ومسلم " من أحدث في أمرنا هذا ما
ليس منه فهو رد "
وفي رواية لمسم " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد"
فمن كان متابعا لرسول الله صلي الله عليه وسلم في العبادات فلا بد من أن يتابعه فيها في الزمان
والمكان والسبب والهيئة والصفة والعدد,
فلو قال ما شاء الله لدفع العين لم يتابع رسول الله صلي الله عليه وسلم في السبب فمتابعته في
السبب لا تكون الا بالذكر الذي أمر به النبي صلي الله عليه وسلم عند وقوع ذلك السبب وهو
قول بارك الله لك أو عليك.
فلأصل في الأذكار التوقيف كما هو مقرر فلا يجوز لأحد أن يحسن هذا الذكر البدعي بعقله أو
بالتقليد من غير تحقيق بالرجوع الى الدليل من الكتاب والسنة وعمل الصحابة رضي الله عنهم
فان التحسين والتقبيح العقلي انما هو مذهب المعتزلة.
فما هو الذكر المشروع لدفع العين؟
لقد بين النبي صلي الله عليه وسلم ذلك أتم البيان كما ثبت ذلك في موطا مالك رضي الله عنه
عن محمد ابن ابي امامة بن سهل بن حنيف أنه سمع أباه يقول اغتسل أبي سهل بن حنيف
بالخرار , فنزع جبة كانت عليه وعامر بن ربيعة ينظر ــ وكان سهل رجلا أبيض حسن الجلد ــ
فقال عامر : ما رأيت كاليوم ولا جلد عذراء , قال : فوعك سهل مكانه واشتد وعكه فأتى رسول
الله صلي الله صلي الله عليه وسلم فأخبره سهل بالذي كان من أمر عامر فقال رسول الله صلي
الله عليه وسلم " علام يقتل أحدكم أخاه , ألا برّكت ان العين حق توضأ له " فتوضأ له , فراح
سهل مع رسول الله ليس به بأس.
ففي قوله صلي الله عليه وسلم " ألا برّكت " بيان لما يقول من نظر الي شيء فأعجبه , فخشي
العين عليه .
وفسرت رواية " ألا برّكت " بما أخرجه معمر الأزدي في جامعه بسند صحيح أن النبي صلي
الله عليه وسلم قال " اذا رأى أحدكم منه ما يعجبه فليدع له بالبركة "
وجاء عند ابن ماجه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال " اذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع
له بالبركة "
وكذلك أخرجه أحمد في مسنده وابن حبان والبيهقي والطبراني والحاكم في مستدركه وابن أبي
عاصم في "الاحاد والمثاني " من طرق كلهم عن أبي امامة بن سهل وكلهم اجتمعوا على قوله
صلي الله عليه وسلم للذي أصاب بعينه وهو عامر بن ربيعة " ألا برّكت " ومعناه ما جاء في
الرواية الأخرى "اذا رأى منه ما يعجبه فليدع له بالبركة "
قال ابن عبد البر في " التمهيد " والتبريك أن يقول : تبارك الله أحسن الخالقين اللهم بارك فيه "
قال ابن القيم : أمر العائن أن يقول" اللهم بارك عليه " ليدفع تلك الكيفية الخبيثة بالدعاء الذي
هو احسان الى المعين فان دواء الشيء بضده .
فالذكر المشروع لدفع العين هو الذكر الذي دلت عليه ظاهر سنة رسول الله صلي الله عليه وسلم
في الروايات المفسرة وفيها " فليدع له بالبركة كما ذكر ابن القيم وابن عبد البر في تفسير ذلك
فقالوا : يقول اللهم بارك فيه أو عليه .
(معنى قوله ألا برّكت)
فالبركة : بمعنى النماء والزيادة .
والتبريك : هو الدعاء بالبركة .
قال السيوطي في الديباج " البركة : طلب الزيادة في الخير والكرامة , وقيل التطهير والتزكية , وقيل الثبات , من بركت الابل . أي ثبتت علي الأرض .
فمعنى قوله صلي الله عليه وسلم " ألا بركت " يفسرها قوله صلي الله عليه وسلم " فليدع له
بالبركة " وذلك بأن يقول اللهم بارك فيه أو عليه .
وليس معنى قول النبي صلي الله عليه وسلم " ألا بركت " بأن يقول تبارك الله فهذا لا يصح لأن
معنى تبارك الله هو تمجيده وتعظيمه و أن هذا فيه تقديس لله فلا علاقة له بالدعاء للمعين
بالبركة.
معني قول الله تعالي " ولولا اذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة الا بالله "
ان هذه الآية هي حوار بين مؤمن وكافر , فالكافر قال عن جنته التي رزقه الله اياها : "ما أظن
أن تبيد هذه أبدا وما أظن الساعة قائمة " , فكفر بالبعث فرد المؤمن عليه كفره فحضه علي
مقالة لو اعتقدها رجع عن مقالته تلك في الحكم علي جنته بأنها لا تبيد أبدا , ليذهب عنه العجب
فيعتقد بأنها تحت مشيئة الله وقوته , وأنه سبحانه وتعالى متفرد بذلك فقال " ولولا اذ دخلت
جنتك قلت ما شاء الله " أي اّمن بأن ما أنت فيه من خير وجنة فإنما هو بقدرة الله وحوله وقوته
فقل ذلك مقالة المعتقد لذلك .
فكان كلام المؤمن للكافر انما هو دعوة للإيمان بالله واسناد الأمر اليه وترك الاشراك
والكفر به , ولم يكن تعليما للكافر ذكرا لدفع العين عن جنته ,
فانقاد الدين أولى من انقاد الجنة من التلف قال الله تعالى " والأخرة خير وأبقى " ثم انه من
المتفق عليه أن الكافر لا يدعى الى فعل العبادات حتى يوحد الله.

وصلي الله علي نبينا محمد وعلي اله وصحبه وسلم تسليما مزيدا.
مقتبس من كتاب رفع الغين عن بيان بدعية قول ما شاء الله لدفع العين
للشيخ ماهر بن ظافر القحطاني .

http://www.albaidha.net/vb/showthread.php?t=33670


Última edición por Ummhudaifah el 6/10/2015, 3:41 pm, editado 1 vez
Ummhudaifah
Ummhudaifah


Volver arriba Ir abajo

no entiendo bien Ma sha Allah  Empty El tafsir desde Ibn Kazir de esa aleya

Mensaje por Ummhudaifah 10/2/2012, 2:18 pm

bismillahsalam
Dentro del Tafsir de Ibn Kazir rahimahullah de Surah al’Mulk la cual fue revelada en Mekkah, encontramos lo siguiente:

Las Virtudes de Surat Al-Mulk

El Imam Ahmad rahimahullah reportó desde Abu Hurayrah radiallahoan que el Mensajero de Allah sws dijo,

(Ciertamente, hay un capítulo en el Corán, que contiene treinta Aleyas la cual intercederá en nombre de su recitador, hasta que sea perdonado. (Esta es): (تبارك الذي بيده الملك Bendito sea Aquel en Cuyas manos está el reino.))


Este Hadiz fue recopilado por At-Tirmidhi and por los cuatro compiladores de la Sunan. At-Tirmidhi dice concerniente a él: “Este es un Hadiz Hasan'' At-Tabarani y Al-Hafiz Ad-Diya' Al-Maqdisi ambos reportaron desde Anas radiallahoan que el Mensajero de Allah sws dijo:

(Hay un capítulo del Corán, el cual discutirá en nombre de su recitador hasta que se le haga entrar en el Paraíso. (Este es): (تبارك الذي بيده الملك Bendito sea Aquel en Cuyas manos está el reino.))


En el Nombre de Allah, el Más Clemente, el más Misericordioso:

1.Bendito sea Aquel en Cuyas manos está el reino, y tiene poder sobre todas las cosas.

تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير


Allah, el Exaltado Se Glorifica a Sí mismo e informa que el dominio está en sus manos. Esto significa que Él se ocupa de todas Sus criaturas como quiere y no hay nadie que pueda cambiar su decreto. Él no es cuestionado acerca de lo que lo hace debido a Su Poderío, Su Sabiduría y Su Justicia.

Por esta razón Allah azawajjal dice:

وهو على كل شيء قدير


y tiene poder sobre todas las cosas.)

Traducido del Inglés al Castellano por: Hayat al’andalusia para el equipo de traducción del foro: “Musulmana de Ahl Sunnah wa’al Yama’ah” www.islamentrehermanas.com
Ummhudaifah
Ummhudaifah


Volver arriba Ir abajo

no entiendo bien Ma sha Allah  Empty Re: no entiendo bien Ma sha Allah

Mensaje por Contenido patrocinado


Contenido patrocinado


Volver arriba Ir abajo

Volver arriba


 
Permisos de este foro:
No puedes responder a temas en este foro.